أفضل أطعمة للبشرة الصحية: أهمها يحسن لون البشرة ويقلل التجاعيد

ينصح العديد من الأطباء بزيادة تناول الأطعمة التي تحفز التوهج الطبيعي للحصول على بشرة صحية ونضرة، هناك أشياء أكثر أهمية من تناول نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، فبعض الأطعمة لها خصائص بمضادات الأكسدة لتعزيز البشرة.

أفضل أطعمة للبشرة الصحية

1- الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة غنية بفيتامين C وفيتامين E، وكلاهما معروفان بخصائص مضادة للأكسدة، يساعد فيتامين C في تقليل التهاب الجلد وتحسين إنتاج الكولاجين، وهذا بدوره يقلل من التجاعيد ويجعل البشرة نضرة.

2- الطماطم

الليكوبين: من أهم مضادات الأكسدة القوية، ويعطي الطماطم لونها الأحمر الفاتح، وأثبتت الدراسات أن الليكوبين يحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وهي سبب رئيسي للتجاعيد، على عكس معظم الفواكه التي تؤكل نيئة بشكل أفضل لتقليل فقدان العناصر الغذائية، تكتسب الطماطم أقصى تأثير مضاد للأكسدة عند تعرضها للحرارة أثناء الطبخ، الطماطم غنية أيضًا بالبيتا كاروتين، يتم تحويل بيتا كاروتين إلى فيتامين أ، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الجلد.

3- الكرز والتوت

مثل الفراولة والتوت والعنب البري والعليق، هي من بين أعلى الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة، تساعد مضادات الأكسدة على منع شيخوخة الجلد المبكرة عن طريق تقليل الآثار الضارة للجذور الحرة، الجذور الحرة هي سموم ينتجها الجسم، تؤدي الكميات الزائدة من الجذور الحرة إلى تلف الخلايا، وبمرور الوقت تسرع عملية شيخوخة الجلد.

4- الأسماك الزيتية

الأسماك الزيتية: مثل السلمون والتونة والسردين وهي غنية بالأحماض الدهنية الأساسية، وتساعد هذه الأحماض الدهنية على إصلاح أغشية الخلايا، كما أن وجود الأحماض الدهنية الأساسية تساعد في إنتاج الكولاجين، كمكون رئيسي للنسيج الضام، يعزز الكولاجين البشرة أيضًا.

5- الشاي الأخضر

الكثير من السوائل مهمة في الحفاظ على ترطيب الخلايا بشكل فعال، ويساعد الترطيب العناصر الغذائية والفيتامينات على اختراق الخلايا، إشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من السوائل يوميًا، يجب أن يكون السائل منخفض في السعرات الحرارية وبدون سكر مضاف، لتجنب زيادة الوزن الزائد غير الضرورية، أظهرت بعض الدراسات مؤخرًا أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز صحة البشرة، ولذلك بفضل تأثيراته المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، بعض هذه المواد المضادة للأكسدة، تسمى البوليفينول، لها فوائد موثقة جيدًا فيما يتعلق بالحماية من أشعة الشمس.

المراجع:

1- More Super Foods for Great Skin.. healthxchange.sg

أضف تعليق