أشهر الأطعمة التي تسبب مشاكل الهضم.. حاول الابتعاد عنها

أشهر الأطعمة التي تسبب مشاكل الهضم.. حاول الابتعاد عنها

مشاكل الهضم

تعتبر مشاكل القولون العصبي وهي الشكوى الأكثر شيوعاً التي نتعرض لها يومياً، يمكن أن يسبب الطعام لبعض الأشخاص بعسر الهضم والانتفاخ والإمساك والإسهال والتقلصات والغازات، نتيجة الممارسات الغير صحية عند تناول أطعمة معينة، كما أن مشكلة القولون العصبي مرتبطة بالحالة النفسية لبعض الأشخاص، فبعض الأشخاص يأكلون العديد من الأطعمة المختلفة، ثم يشعرون بمشاكل في مشاكل الجهاز الهضمي واضطراب في المعدة.

تجنب الأطعمة التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في الهضم، “انتبه جيداً للأطعمة التي تناسبك والأطعمة التي لا تناسبك”، ينصح خبراء التغذية بتقليل كميات الأطعمة التي يصعب هضمها، في هذا المقال نقدم لك قائمة بالأطعمة التي تسبب مشاكل الهضم، وفقاً لموقع “stylecraze“، حول الأطعمة التي تسبب عسر الهضم، والتي تسبب تلبك معوي أو التي يصعب هضمها.

تعرف على الأطعمة التي تسبب مشاكل الهضم

1- البقوليات

تحتوي البقوليات مثل الفاصوليا والفول الصويا، على نسبة عالية من النشا والسكريات التي يصعب هضمها، مما يؤدي إلى تقلصات في المعدة وغازات مؤلمة، وجدت دراسة أجراها خبراء في معاهد الصحة الوطنية أن عدم تحمل مادة الجلوتين الموجودة في البقوليات، يمكن أن تكون سبب أساسي للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، ارتفاع نسبة الألياف والبروتين في الفاصوليا يسبب انتفاخ المعدة، ويمكن أن تزيد أيضاً من الغازات المؤلمة، إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ينصح الخبراء بإزالة بعض السكريات الموجودة فى البقوليات عن طريقة نقع البقوليات في ماء جاري لمدة 10 ساعات قبل الطهي.

2- منتجات الألبان

نسبة الدهون العالية في العديد من منتجات الألبان يمكن أن تسبب إنتفاخ والألم لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، وكذلك إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز فعليك تجنب منتجات الألبان تماماً، لفترة من الوقت عندما تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، وقد يكون من الأفضل اختيار الأطعمة البديلة، بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يتسبب اللاكتوز في مشاكل عسر الهضم والإصابة بالانتفاخ والغازات الإسهال.

اقرئي أيضًا: أفضل 10 أطعمة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6

3- الأطعمة المقلية

تجنب الأطعمة المقلية تماماً عندما تكون لديك مشاكل معوية، فالأطعمة المقلية يمكن أن تبطئ الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الإمساك والانتفاخ وحرقة المعدة، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، يمكن للأطعمة المقلية أن تهيج الأمعاء وأحياناً تسبب الإسهال، والتي يمكن أن توقف عملية الهضم، تحتوي الأطعمة المقلية على كمية كبيرة من الدهون والتي تسبب حرقة المعدة والانتفاخ ويمكن أن تسبب مشاكل أيضاً، وهو السبب الأكثر شيوعاً لمرضى القولون، وينصح الخبراء باختيار الأطعمة المشوية أو المخبوزة أو المسلوقة التي تحتوي على الخضراوات بدلاً من الدهون.

4- الأطعمة الحارة

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة عند ظهور أعراض، مثل: الغثيان، والإسهال، والقيء، فالأطعمة الغنية بالتوابل الحارة يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي وتسبب آلام في المعدة، وتسبب عسر الهضم لدى بعض الأشخاص وأحيانًا الإسهال، وعدم الراحة أثناء إخراج البراز، يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة التي تسبب عسر الهضم أو الحموضة بعد تناولها.

اقرئي أيضًا: أفضل 10 خضروات على وجه الأرض: تجعلك تتمسك بتناولها يومياً

5- الكافيين

يمكن أن يسبب الكافيين الكثير من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، يوجد الكافيين في القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والمخبوزات وحتى الآيس كريم، يحفز الكافيين حركة الأمعاء، ويسرع من إفراغ المعدة، مما يسبب أحياناً الإسهال وآلام في المعدة، لذا ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على الكافيين حتى تشعر بالتحسن.

6- المكسرات

المكسرات ليست خيار مثالي إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة أو لديك أي مشاكل أخرى في الهضم، حيث يمكن أن تهيج جدران المعدة وتحتاج لوقت أطول للهضم، لذلك ابتعد عن المكسرات حتى تتحسن، ولكن يمكن تناولها في وجبة الإفطار للاستفادة من فوائدها الصحية.

7- المشروبات الغازية

يمكن أن تسبب المشروبات الغازية الانتفاخ والتهيج في بطانة المعدة والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن هذه المشروبات تحتوي على كمية كبيرة من السكر الذي يمكن أن تسبب أيضاً مشاكل في الهضم وتسبب تقلصات، يجب تجنب تناول الصودا أو أي مشروبات غازية لفترة من الوقت.

8- السكريات

استهلاك الكثير من السكر والأطعمة السكرية أو السكريات الصناعية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي وتشنجات المعدة والإسهال، لأن السكر يعزز نمو البكتيريا السيئة في الأمعاء، البكتيريا السيئة تسبب الالتهابات وتضعف مناعتك، لذلك يجب تجنب تناول السكر في المشروبات أو عصائر الفاكهة أو الكيك أو المعجنات وإلخ، إذا كنت تعاني من عسر الهضم.

9- الأطعمة المصنعة

تفتقر الأطعمة المصنعة إلى الألياف وتحتوي على السكر الصناعي والألوان الصناعية والكثير من الملح والمواد الحافظة، وكل هذه المكونات يمكن أن تسبب الالتهابات، التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، لا تحتوي الأطعمة المصنعة على الألياف التي تنظم حركة الأمعاء، وبالتالي تسبب الإمساك والانتفاخ.

في الختام، لتتجنب مشاكل الهضم والانتفاخ وآلام القولون، يجب أن تعرف أيضاً على الأطعمة الصحية التي تساعد على الهضم الصحي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب، فهناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تحسين الهضم وتخفيف آلام المعدة، لأنها غنية بالفيتامينات والألياف الصحية للجسم. فيما يلي قائمة بهذه الأطعمة الصحية التي تساعد على الهضم بشكل صحي تناولها لصحة أفضل.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *