15 نوعاً من الأطعمة الصحية التي تساعد على الهضم الصحي

15 نوعاً من الأطعمة الصحية التي تساعد على الهضم الصحي

ترتبط عادات الأكل السيئة بمعظم مشاكل الجهاز الهضمي وتورم القولون، وهي الشكوى الأكثر شيوعاً التي نتعرض لها يومياً، مثل الانتفاخ والتقلصات والغازات وآلام البطن والإمساك أو الإسهال، وبعض الناس يعانون من متلازمة القولون العصبي، والبعض الآخر لا يتناول الطعام بشكل صحي، ويكون سبباً للإحراج في الأماكن العامة، فهناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تحسين الهضم وتخفيف آلام المعدة.

من ناحية أخرى، فإن الجهاز الهضمي الصحي يعزز المناعة، ويحسن صحة الجلد، ويحسن المزاج، ويعزز امتصاص العناصر الغذائية، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تساعدك على هضم الطعام بطريقة صحية، فلا يوجد بديل عن الغذاء الصحي، فهو أفضل دواء لذلك، لأنه غني بالفيتامينات والألياف الصحية للجسم.

أيضاً تجنب الأطعمة التي تسبب مشاكل الهضم: حاول الابتعاد عنها، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والإمساك والإسهال وعسر الهضم، “انتبه جيداً للأطعمة التي تناسبك والأطعمة التي لا تناسبك”، في هذا المقال نقدم لكِ قائمة بالأطعمة التي تفضلها المعدة حسب ما جاء في موقع “stylecraze“، حول الأطعمة التي تساعدك على الهضم بشكل صحي والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي والحماية منها، كالتالي.

أفضل 15 أطعمة تساعد على الهضم

1- الزبادي

تناول الزبادي مهم جداً لصحة المعدة، حيث أنه يمد الأمعاء بالبكتيريا المفيدة التي تساعد على هضم الطعام، أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الزبادي يمكن أن يمنع الإسهال وأمراض الأمعاء الالتهابية ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، لإحتوائه على مركبات البروبيوتيك، وهي عبارة عن بكتيريا نافعة تعيش في الأمعاء وتعزز صحة الهضم، كما تعالج مركبات البروبيوتيك مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال، ولكن إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، ففكر في بديل للزبادي المصنوع من حليب اللوز أو الماعز أو حتى حليب جوز الهند، يمكنك تناول وعاء صغير من الزبادي كل يوم بعد الغداء أو العشاء لمساعدتك على هضم الطعام.

اقرئي أيضًا: ماسك الموز والزبادي لعلاج الشعر بسرعة خيالية

2- الزنجبيل

يشيع استخدام الزنجبيل في الأطعمة، ولكن منذ آلاف السنين استخدم الزنجبيل كدواء عشبي لعلاج البرد والسعال والالتهاب والغثيان وسوء الهضم، الزنجبيل هو من العلاجات المنزلية الفعالة جداً والتي تعزز صحة الهضم، ويساعد الزنجبيل على تقليل من حرقة المعدة والغثيان والانزعاج في المعدة، الزنجبيل من الأطعمة السحرية التي يجب توافرها دائماً في مطبخك، ويمكنك تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل يومياً ومضغها في الصباح أو إضافة الزنجبيل إلى عصير الفواكه أو الطعام المطبوخ أو كمشروب دافئ مع العسل والقرفة، كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخات والإسهال.

اقرئي أيضًا: أفضل 10 خضروات على وجه الأرض: تجعلك تتمسك بتناولها يومياً

3- البنجر (الشمندر)

يعتبر الشمندر علاج فعال لاضطرابات الجهاز الهضمي، وعصير البنجر غني بالألياف الغذائية وغني بالبيتين، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة تساعد على منع الاضطرابات الالتهابية في الجهاز الهضمي، وكذلك التخلص من السموم، وتناوله يساعد على تحسين الهضم وحتى هضم الدهون، كما أنه يساعد في محاربة الإمساك والقيء والغثيان وتقليل حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي، يمكنك تناول البنجر في أطباق السلطة أو شرب عصير البنجر على الإفطار والعشاء.

4- التفاح

التفاح مليء بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، مثل “البكتين”، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، والذي يعزز نمو البكتيريا النافعة، التي تساعد تحسين الهضم، يحتوي التفاح على خصائص مضادة للأكسدة تساعد فى تقليل الضرر التأكسدي والالتهابات في الجهاز الهضمي وتطهير الأمعاء ويعالج الإسهال والإمساك، تناول التفاح كوجبة خفيفة على الإفطار أو كمشروب يومياً بعد الوجبات.

5- الأفوكادو

الأفوكادو من الأطعمة الرائعة التي يجب تناولها إذا كنت تعاني من التهاب في المعدة، حيث يساعد على تهدئة المعدة الملتهبة ويساعد في تحسين الهضم، كما يساعد الأفوكادو في علاج التهاب القولون، تناول الأفوكادو يومياً على الإفطار والعصائر والسلطات من أجل تحسين الهضم بشكل أفضل.

6- الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تقوي أنسجة الجهاز الهضمى وتزيد من الشعور بالشبع، وبالتالي تعزيز حركة الأمعاء وتساعد على الهضم الصحي، وتوفر الألياف البكتيريا النافعة في الأمعاء، ولا بد من أن تستهلك ما لا يقل عن 85 جرام من الحبوب الكاملة يومياً، مثل القمح والقمح المكسور والذرة والأرز البني والشوفان والكينوا، للحصول على الكمية الموصى بها من الألياف.

7- الموز

الموز غني بالألياف والبكتين، مما يساعد على تحسين حركة الأمعاء ويساعد في تحسين الهضم بشكل أفضل، يعتبر الموز أيضاً من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من GI والتي تساعد في الحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، يجب تناول موزة واحدة كل يوم علي الإفطار أو العصائر، يمكنك أيضاً تناول موزة مع الزبادي يومياً بعد الغداء أو العشاء لتحسين عملية الهضم.

اقرئي أيضًا: وصفات طبيعية من البيض والموز والأفوكادو للشعر

8- السمك

تعتبر الأسماك مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على تقليل الالتهاب في جدار المعدة أو القولون، والتي تقلل من حدوث الالتهاب في الجسم، وبالتالي يساعد على تحسين الهضم وحركة الأمعاء، ويساعد تناول أوميغا 3 بانتظام على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، يمكنك تناول سمك السلمون وسمك القد والرنجة والتونة للحصول على ما يكفي من أوميغا 3 الدهنية.

9- القراصيا أو البرقوق المجفف

القراصيا غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تعمل على تسهيل وتيسير عملية الهضم وتقلصات المعدة وتخفيف آلام المعدة، وتخفيف حرقة المعدة، ويساعد البرقوق أيضاً في تقليل الالتهاب وتعزيز المناعة.

10- الخيار

الخيار مليء بالفيتامينات والألياف القابلة للذوبان والمعادن ومضادات الأكسدة، وله خصائص مضادة للالتهابات تساعد على منع الإمساك، وتساعد أيضاً في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة أو الحموضة أو التهابات المعدة، يساعد الخيار أيضاً في علاج الإمساك، ويعزز عملية الهضم، ويساعد في تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، تناول الخيار يومياً كوجبة خفيفة أو أضفه إلى العصائر أو السلطات.

11- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تخفيف العديد من المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، وحرقة المعدة، واضطرابات الأمعاء، كما تساعد حركة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية، ولذلك ينصح أخصائي التغذية بتناولها، مهروسة أو مخبوزة أو مشوية، وبالتالي تساعد الأمعاء على تعزيز أنشطة الإنزيمات الهضمية في القولون.

12- الكمون

يعالج الكمون المشاكل المتعلقة بالهضم والتخلص من كافة المشاكل التي تصيبه، مثل عسر الهضم، كما يساعد على إفراز الإنزيمات والأحماض لتحسين عملية هضم الطعام، وتساعد على تخفيف آلام المعدة، كما كثير من الناس يتناولون الكمون للتخلص من مشاكل الانتفاخات والغازات، كما أن للكمون خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات، بالإضافة إلى أن الكمون المغلي يعمل كمسكن للآلام عندما يكون لديك ألم في منطقة البطن، يمكنك شرب الكمون المغلي يويماً في الصباح على معدة فارغة، لعلاج جميع المشاكل الصحية.

13- الشمر

يمكن أن تساعد بذور الشمر في التخلص من مشاكل عسر الهضم، وكذلك تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل تقلصات المعدة والغثيان وانتفاخ البطن، الشمر هو عشب طارد للريح يساعد على تقليل الغازات ويساعد على منع الانتفاخ وعسر الهضم وآلام المعدة، يمكنك مضغ بذور الشمر بعد الوجبات لتسهيل عملية الهضم، أو شربه كمشروب شاي الشمر المغلي أو يمكنك إضافة بذور الشمر إلى الأطباق اليومية مثل السلطات أو الشوربات أو تتبيلة الدجاج أو السمك.

اقرئي أيضًا: وصفة الشمر لخسارة الوزن بدون رجيم: طريقة العمل وأهم النصائح

14- الشوفان

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في القضاء على مشكلة الإمساك، وبالتالي يساعد في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، ويطهر جدار الأمعاء ويساهم في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، ويحفز جهاز المناعة لمحاربة البكتيريا التي تؤثر على الجهاز الهضمي بصفة عامة.

15- الأفوكادو

الأفوكادو غني بالألياف القابلة للذوبان، مما يعزز الهضم الصحي، وبالتالي يحسن حركة الأمعاء، ويقلل من فرص الإصابة مثل عسر الهضم، وحرقة المعدة، واضطرابات الأمعاء والإمساك، والانتفاخ، مما يجعله من الأطعمة المفضلة للصحة في الجهاز الهضمي.

في الختام، كانت هذه الأطعمة الصحية التي تساعد على الهضم بشكل صحي، والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، ولكن يجب أيضاً معرفة الأطعمة التي يجب أن تتجنبها من أجل الحصول على هضم صحي. فيما يلي قائمة بهذه الأطعمة التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *